عن المعهد

نبذة عن المعهد:    

معهد التدريب الاعلامي معهد متخصص تابع لشبكة الاعلام العراقي، عريق في مجال التدريب الاعلامي. تأسس في مطلع السبعينات عام 1972 حيث كان ومايزال يقيم الدورات في مختلف انواع الفنون ألاذاعية والتلفزيونية بمشاركة خيرة الأساتذة من داخل العراق وخارجه، فضلا عن تنظيمه دورات انخرط فيها مذيعون ومقدمو برامج ومخرجون من الدول العربية كافة. وهو يواصل دوره اليوم برعاية من شبكة الاعلام العراقي على وفق توجه وتطلع طموحين جديدين وبآلية متطورة في اقامة الدورات وصولا الى المستوى الدولي المرموق في مجال التدريب والتطوير الاعلامي. 

آلية عمل المعهد:

– يمتلك المعهد بناية حديثة فيها كل الاسباب التي تؤدي الى نجاح الدورات من قاعات درس مكيفة واجهزة ايضاح ومختبرات حديثة للحاسبات واستوديوهات اذاعية وتلفزيونية.

يستعين المعهد بأساتذة اكفاء في مجال عملهم من داخل الشبكة وخارجها، فضلا عن استدعاء خبراء دوليين للمحاضرة والتدريب وتطوير المهارات للعاملين في الشبكة في تخصصات عدة.

يوظف المعهد امكاناته التقنية والهندسية والفنية ويسخرها في خدمة الكادر التدريسي والطلبة المتدربين لانجاح الدورات.

يعنى المعهد باعطاء حصة للتدريب العملي الى جانب التدريب النظري لما له من اهمية في مجال ترسيخ المعلومات واهمية تطبيقها على ارض الواقع.

– يعنى المعهد باقامة وتنظيم الدورات الاعلامية في الحقول المنوعة للعمل الاذاعي والتلفزيوني والصحفي، وكل مايتعلق بالفنون الاعلامية الاخرى.

الغاية من وجوده:

المساهمة العلمية والعملية في التطوير الاعلامي بمختلف مجالاته ومستوياته عن طريق تدريب الكوادر الاعلامية وتطوير مهاراتها ورفع كفاءتها. ليس لدى شبكة الاعلام العراقي فحسب، وانما لمنتسبي الحقل الاعلامي عموما ممن يعملون في مؤسسات اعلامية او غير اعلامية ذات صلة بالمجال وفي ارجاء العراق كافة وصولا الى المجال العربي والاقليمي والدولي. تأصيلا للمعرفة وتعميقا للفهم وتطويرا للخبرة وارتقاء بمستوى الاداء وتحقيقا للتواصل ومواكبة المستجدات

الرؤية:

– الريادة في العمل

الرسالة:

– تقديم الافضلية في الخدمات الاعلامية بمختلف اصنافها واشكالها

الاهداف:

– تطوير العنصر البشري الاعلامي والتميز والارتقاء بالمجال الاعلامي والقدرات الذاتية

للاعلاميين.

– تلبية الاحتياجات الآنية للوكالات والمؤسسات العالمية المحلية.

– تأهيل المتدربين الخارجيين للعمل الاعلامي والهندسي بمجالاته وتخصصاته  التلفزيونية والاذاعية والصحفية كافة واكسابهم من المعرفة والخبرة مايجعلهم قادرين على ممارسة العمل المطلوب بأحدث التقنيات المستخدمة حاليا.

– ترسيــخ ثقـــافة العمل الاعلامي الاحترافي الجاد وتقاليده لدى العاملين في الوسط الاعلامي وصولا الى ايجــاد جيــل متكــامــل مــن الاعلاميين العراقيين قادرعلى مواكبة التطورات والمنجزات والمشاريع الابداعية التي يشهدها الاعلام المعاصر.

– رفد المساحة الاعلامية المحلية بما تحتاجه من كوادر مدربة ومتخصصة تواكب الثورة الاعلامية الحالية، ولديها المعرفة العلمية والخبرة الاكاديمية.

الفئة المستهدفة:

خدماتنا لطلبة المدارس والمعاهد والكليات المعنية بالفنون الاعلامية والاشخاص العاملين في هذا المجال والراغبين في زيادة خبراتهم وتوسيعها لرفع مستوى ادائهم او للحصول على فرص عمل افضل، واصحاب الموهبة الذين يودون توظيفها اكاديميا وعمليا في السوق الاعلامي، وكل من يجد في نفسه الرغبة في العمل الاعلامي. فضلا عن استهداف العاملين في شبكة الاعلام العراقي بتقديم ما يخص ويتعلق بتطوير مهاراتهم الاعلامية.

 اقسام المعهد:

– قسم التدريب:

يتولى مهمة العمل والاشراف على اقامة الدورات واعداد الجداول الخاصة بكل دورة وتهيئة المحاضرين ومناهج المحاضرات. ويضم شعبتين:

                      * شعبة التدريب الاعلامي

                      * شعبة التدريب الهندسي

– شعبة المتابعة الادارية:

تضطلع بواجبات المخاطبات الادارية بين المعهد والدوائر الرسمية ومديريات واقسام

الشبكة.

أبرز الدورات التي يقيمها المعهد:

– دورة اعداد المذيع ومقدم البرامج.

– دورة تحرير الخبر الصحفي.

– دورة الاخراج التلفزيوني.

– دورة اساسيات اللغة العربية.

– دورة الكرافيك (effect after).

– دورة الاخراج الصحفي.

– دورة اعداد المراسل في الاذاعة والتلفزيون والصحافة.

– دورة العلاقات العامة والتفاوض.

– دورة الصحافة الاستقصائية.

– دورة فن صناعة الاعلانات المرئية.

– دورة تحرير الخبر الالكتروني في الصحافة والاذاعة والتلفزيون.

– دورة التصوير التلفزيوني.

– دورة تصميم الديكور.

– دورة اخراج البرامج والافلام الوثائقية.

– دورة كتابة السيناريو.

– دورة الادارة الاعلامية للناشئين.

– دورة في الحسابات المخزنية.

– دورة في تخطيط القوى العاملة.

آفاق التطوير:

من اجل توسيع علاقات المعهد مع نظرائه من المعاهد العربية والعالمية من المؤمل ان يوقع المعهد مستقبلا اتفاقيات تعاون مع بعض المؤسسات الاعلامية العربية والعالمية ومنها:

– راديو فرنسا الدولي.

– مركز الجزيرة للتدريب والتطوير.

– الاكاديمية الدولية للصحافة والاعلام في الدار البيضاء.

– اذاعة البي بي سي BBC.

– معهد التدريب التابع لاتحاد الاذاعات والتلفزيونات الاسلامية في بيروت.

– مؤسسة دبي الاعلامية وغيرها من المؤسسات الاعلامية الكبيرة ذات التاريخ العريق.

قاعات التدريس والمختبرات:

يضم المعهد قاعات كبيرة للتدريس، اضافة الى مختبرات لإقامة الدورات الاعلامية المتخصصة تحتوي اجهزة حديثة بمواصفات وتقنيات عالية:

– مختبر الصورة و الصوت.

– مختبر المونتاج.

– مختبر اللغات.

– مختبر الإنترنت والموقع الالكتروني.

– مختبر البث الفضائي والإذاعي.

– مختبر المونتاج والكرافك.

– الاستوديو التلفزيوني.

 

mti